منتديات عطر الرافدين
مرحبا بك في منتديات عطر الرافدين
عزيزي الزائر ان كنت عضوا معنا في المنتدى فاننا
ندعوك للدخول و المساهمة و ان كنت زائرا فاننا ندعوك الى الانظمام الى
اسرة المنتدى و التسجيل فيه
شكرا
ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عطر الرافدين
مرحبا بك في منتديات عطر الرافدين
عزيزي الزائر ان كنت عضوا معنا في المنتدى فاننا
ندعوك للدخول و المساهمة و ان كنت زائرا فاننا ندعوك الى الانظمام الى
اسرة المنتدى و التسجيل فيه
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات عطر الرافدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السينما والواقعيه الاجتماعيه

اذهب الى الأسفل

السينما والواقعيه الاجتماعيه Empty السينما والواقعيه الاجتماعيه

مُساهمة من طرف هجران السبت ديسمبر 05, 2009 11:15 pm

لو تتبعنا قضية العلاقة بين الفن والواقع , على مستوى السينما العربية , سنجد انفسنا امام مجموعة اعمال راقية في تجريدها للواقع المجتمعى والسياسي والاقتصادى , لعدد من المخرجين السينمائيين الجدد امثال : محمد خان , وعاطف الطيب , وعلي عبد الخالق .. وسعيد مرزوق .. وهانى لاشين .. من مصر , ومحمد ملص من سوريا في فيلم " احلام مدينة " ..
بعيدا عن رمزية يوسف شاهين , واسقاطاته الفكرية , او كلاسيكية صلاح ابو سيف في افلامه القديمة , التى كان قمتها في فيلم
" السقامات " او ما لم يتح لنا مشاهدته من اعمال المخرج العربي الجزائري المبدع , الاخضر حامينا في ثلاتيته عن الثورة الجزائرية التي بدأها " بسنوات الجمر " الفائزة بالجائزة الكبرى في مسابقة
"كان" الرسمية ضمن مهرجان 1975 .. او الواقعية البوليسية – السياسية لكمال الشيخ في فيلم " الصعود الى الهاوية " وفيلم
" على من نطلق الرصاص " او في قمة اعماله الواقعية – البوليسية بفيلم " لن اعترف " المنتج سنة 1961 او فيلم " الطاووس " المنتج عام 1982 ..
ويلاحظ من هذا الخط الذي يعتمده , في دراسة العلاقة الجدلية بين الفن والواقع في الوعاء السينمائى , الابتعاد عن الاسماء القديمة المعروفة في عالم الاخراج السينمائي والاقتراب من الاسماء اللامعة الجديدة في عالم السينما العربية , وهذا يعود , لان المبدعين الجدد في عالم الاخراج السينمائي , اكثر احتكاكا من الاسماء القديمة , بقضايا الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي المعاصر , بحكم السن , والنشاة في ظروف ما بعد حرب يونيه عام 1967 , التي لا تزال اثارها مخيمة على واقعنا العربي بكل ابعاده السياسية والاجتماعية والاقتصادية ..
فقد كانت بداية الرحلة بالنسبة لعلى عبد الخالق وسعيد مرزوق , بعد حرب يونيه 1967 بعامين او ثلاثة اعوام , بينما كانت البداية الحقيقة لعاطف الطيب ومحمد خان وهاني لاشين في اواخر السبعينات واوائل الثمانينات ..
مثلهم في ذلك مثل " هشام ابو النصر " الذي نشم في اعماله رائحة صلاح ابو يوسف من خلال فيلم " الاقمر " او فيلم " قهوة المواردي " بمعايشة موضوعية للواقع الجديد الذي يعيشة الحي الشعبي في زماننا المعاصر ..
وتبقي واقعية " هشام ابو النصر " في " الاقمر " او " قهوة المواردي " ذات اشكال فكرية , تاخذ المضمون الاجتماعي , في قوالب الواقعية الانتقادية اكثر من وقوعها في قالب المباشرة الفنية , التي تخدم القضايا الواقعية المعاصرة , خدمة مباشرة ومؤثرة على ذهن المشاهد العادي , قبل تاثيرها على اذهان الخاصة من الطبقة المتعلقة او المثقفة ..
وضمن هذه العموميات التى لا تفرض نفسها في قضية اجتماعية محددة المعالم والاتجاهات , يظهر الآن لهشام ابو النصر , عمل سينمائي اجتماعي في فيلم " البنات والمجهول " .. وهي قضية استهلكت في الكثير من الاعمال السينمائية والتلفزيونية , والجديد فيها , ذلك التوجه الاجتماعي , في لقاء الانسان العربي باخيه العربي , داخل اسوار الجامعة , او في ثنايا القصص العاطفية الانسانية بالفيلم , خاصة وان بطل الفيلم , طالب عربي لم تحدد جنسيته او هويته , يتعلم في الجامعات المصرية , ويبرز حبه لزميلته المثقفه الواعدة والطالبة الجامعية المصرية ..
وهذا اتجاه مدروس , يحسب لهشام ابو النصر , ضمن اطلالته او استراحته الفنية في فيلم " البنات والمجهول " .
ولو تعمق هشام ابو النصر في بحث جوانب هذه القضية الانسانية , التى تعد تبشيرا بوحدة العادات والتقاليد والآمال والآلام بين انساننا العربي من مكان الى مكان , لتحقيق للفيلم بعد واقعي ضمن قضية اللقاء الانساني العربي دون حساسيات اقليمية .!!
هجران
هجران

انثى
عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 39
الموقع : عطر الرافدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى